المقدس عند العرب قبل الإسلام / أ. د. سعد عبود سمار.
Material type: TextPublisher: دمشق : تموز ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع، 2019Edition: الطبعة الأولىDescription: 242 صفحة ؛ 24 × 17 سمContent type: نص Media type: دون وسيط عرض Carrier type: مجلد Subject(s): العرب -- تاريخ -- العصر الجاهلي | العرب -- حياة دينية -- العصر الجاهليLOC classification: DS36.7 | .S26 2019Summary: الكتاب يحاول تفسير مفهوم المقدس عند العرب عن طريق البنية الاجتماعية التي أنتجته وبمحاولته هذه فإنه يقتحم جدرانا حمراء طالما خشي الباحثون التطرق إليها لحساسيتها الدينية... لكن الكاتب بموضوعية طرحه يمر خفيفا بين هذه الجدران دونما ضجة. أعني : أسترخي فالكتاب لن يثير حنقك طرح الكتاب في فصله التمهيدي تساؤلات مهمة منها: هل الإسلام دين مدني ؟ هل تأثرت تصورات الإسلام بالحياة البدوية؟ هل حد الإسلام من البداوة بفرضه المنظومة الفقهية ؟ ثم ينتقل في الفصول متحدثا عن المدنس والمقدس ولعل أكثر ما جذبني عموما هو حديثه عن القدسي المجهول (الجن والملائكة والأبالسة) والعودة إلى تصورات العرب القديمة عن هذه الطماطم وربطها بخطاب القرآن بعد ذلك. الفصل الذي حاز على إعجابي ربما بسبب شغفي السابق بموضوعه- هو الفصل الذي يتحدث عن بنى الفكر الأسطوري.. وهل عزز الإسلام من الأسطورة ؟ بما أننا نعرف أن الأسطورة تعليلية... واللافت أنه غير لي فكرة نمطية سبق وكررت علينا في الكتب فيما يخص تعريف الأسطورة ووظيفتها وحاول الكاتب التجاسر ووضع حد تجنيسي بين الأسطورة والحكاية والخرافة وأرى أنه كان موفقا ! وليس من نافلة القول أن أقول أن الكتاب يحتوي على بعض الأفكار المغلوطة كفكرة أن لحم الخنزير والقرد محرمان بسبب أصولهما البشرية مما يذكرنا بنظرية داروين ويستشهد بقصة شهدها شخصيا أن عاملة مسلمة في منزل مسيحي قدم لها لحم خنزير فرفضت فقالوا لها لا تخافي إنه ليس لحم جدك.Item type | Current library | Call number | Copy number | Status | Date due | Barcode |
---|---|---|---|---|---|---|
Book | mbzaj Library | DS36.7 .S26 2019 (Browse shelf (Opens below)) | C.1 | Available | 10076413 | |
Book | mbzad Library | DS36.7 .S26 2019 (Browse shelf (Opens below)) | C.2 | Available | 10076414 |
تصميم الغلاف : أمنية صلاح الدين.
ببليوجرافية : صفحة 221-242.
الكتاب يحاول تفسير مفهوم المقدس عند العرب عن طريق البنية الاجتماعية التي أنتجته وبمحاولته هذه فإنه يقتحم جدرانا حمراء طالما خشي الباحثون التطرق إليها لحساسيتها الدينية... لكن الكاتب بموضوعية طرحه يمر خفيفا بين هذه الجدران دونما ضجة. أعني : أسترخي فالكتاب لن يثير حنقك طرح الكتاب في فصله التمهيدي تساؤلات مهمة منها: هل الإسلام دين مدني ؟ هل تأثرت تصورات الإسلام بالحياة البدوية؟ هل حد الإسلام من البداوة بفرضه المنظومة الفقهية ؟ ثم ينتقل في الفصول متحدثا عن المدنس والمقدس ولعل أكثر ما جذبني عموما هو حديثه عن القدسي المجهول (الجن والملائكة والأبالسة) والعودة إلى تصورات العرب القديمة عن هذه الطماطم وربطها بخطاب القرآن بعد ذلك. الفصل الذي حاز على إعجابي ربما بسبب شغفي السابق بموضوعه- هو الفصل الذي يتحدث عن بنى الفكر الأسطوري.. وهل عزز الإسلام من الأسطورة ؟ بما أننا نعرف أن الأسطورة تعليلية... واللافت أنه غير لي فكرة نمطية سبق وكررت علينا في الكتب فيما يخص تعريف الأسطورة ووظيفتها وحاول الكاتب التجاسر ووضع حد تجنيسي بين الأسطورة والحكاية والخرافة وأرى أنه كان موفقا ! وليس من نافلة القول أن أقول أن الكتاب يحتوي على بعض الأفكار المغلوطة كفكرة أن لحم الخنزير والقرد محرمان بسبب أصولهما البشرية مما يذكرنا بنظرية داروين ويستشهد بقصة شهدها شخصيا أن عاملة مسلمة في منزل مسيحي قدم لها لحم خنزير فرفضت فقالوا لها لا تخافي إنه ليس لحم جدك.
There are no comments on this title.