ظاهرة التورية في شعر العصر المملوكي وأثرها في تعميق المعنى : دراسة بلاغية-تحليلية / الأستاذ الدكتور حسين عبد العال اللهيبي.

By: اللهيبي، حسين عبد العال [مؤلف.]Material type: TextTextPublisher: دمشق : تموز ديموزي طباعة. نشر. توزيع، 2018Edition: الطبعة الأولىDescription: 462 صفحة ؛ 24 × 17 سمContent type: نص Media type: بدون وسيط Carrier type: مجلدSubject(s): الشعر العربي -- تاريخ ونقد -- العصر المملوكي | البلاغة العربيةLOC classification: PJ7559 | .L34 2018Summary: التورية وجه من وجوه التعبير الفني التذي يستعين بها الأديب في التعبير عما يقصده دون أن يكشف أمره، أو يفتضح شأنه، حينما لا يريد الإفصاح عن مقصده ومغزاه، كما تمكنه من إخفاء المعاني التي يخشى التصريح بها، فيوري بمعان تفهم من لفظ التورية، فضلا عما يتصل بها من إيجاز مع ما تثيره في نفس المتلقي من تأملات، وتدفع إليه من مقارنات لما لها من القدرة على الربط بين المعنيين والتوفيق بينهما، فهي تنم بحسن اختيارها، ولطف ابتكارها، عن ذوق سليم، وطبع قويم، وأدب جم، وحسن لطيف، وفهم دقيق، وتمتلك التورية خصائص إبداعية، بعيدة الغرور لا تدرك بغير الروية والتأمل، كونها تجمع بين معنيين مختلفين أحدهما بعيد، وآخر قريب، بما يكشف عن إيحائية في التعبير لا يحس بها المتلقي إلا بعد جهد وكد، وذلك عن طريق تسخير قدرة التورية الخارقة في تلوين المضمون بضلال مبتكرة، وألوان متنوعة، فتفضي على المعنى جمالا، وتزيده قوة، لما لها من عمق التأثير، وجمال الأسر، وروعة الأداء.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
    Average rating: 0.0 (0 votes)

تصميم الغلاف : أمينة صلاح الدين.

كشافات : صفحة 389-432.

ببليوجرافية : صفحة 433-460.

التورية وجه من وجوه التعبير الفني التذي يستعين بها الأديب في التعبير عما يقصده دون أن يكشف أمره، أو يفتضح شأنه، حينما لا يريد الإفصاح عن مقصده ومغزاه، كما تمكنه من إخفاء المعاني التي يخشى التصريح بها، فيوري بمعان تفهم من لفظ التورية، فضلا عما يتصل بها من إيجاز مع ما تثيره في نفس المتلقي من تأملات، وتدفع إليه من مقارنات لما لها من القدرة على الربط بين المعنيين والتوفيق بينهما، فهي تنم بحسن اختيارها، ولطف ابتكارها، عن ذوق سليم، وطبع قويم، وأدب جم، وحسن لطيف، وفهم دقيق، وتمتلك التورية خصائص إبداعية، بعيدة الغرور لا تدرك بغير الروية والتأمل، كونها تجمع بين معنيين مختلفين أحدهما بعيد، وآخر قريب، بما يكشف عن إيحائية في التعبير لا يحس بها المتلقي إلا بعد جهد وكد، وذلك عن طريق تسخير قدرة التورية الخارقة في تلوين المضمون بضلال مبتكرة، وألوان متنوعة، فتفضي على المعنى جمالا، وتزيده قوة، لما لها من عمق التأثير، وجمال الأسر، وروعة الأداء.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Powered by Koha