TY - BOOK AU - الجلبي، سوسن شاكر مجيد TI - أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية SN - 9789957454250 AV - LB3051 .J35 2014 U1 - 371.262 21 PY - 2014/// CY - عمان، الأردن PB - ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع، KW - الاختبارات والقياسات التعليمية KW - aucsh KW - القياس النفسي KW - علم النفس التربوي N1 - ببليوجرافية : صفحة 465-474 N2 - تعد عملية القياس والتقويم من العمليات المهمة والقديمة قدم تاريخ الإنسان نفسه منذ أن وجد على وجه الكرة الأرضية، فقد استخدم الإنسان القديم الطرق البدائية الساذجة البسيطة في عملية القياس والتقويم، فعندما كان يحاول اصطياد حيوان ما فإنه كان عليه أن يقدر المسافات وتحديد حجم الصخرة التي يقذفه بها لاصطياده، وعندما كان ينظر إلى جماعته من حوله فإنه يعرف أن زميله الضخم أقوى من في الجامعة وأن الآخر أسرعهم في العدو، كل هذه الأمور الحياتية وغيرها تحتوي على عمليات القياس والتقويم، وعلى ضوء ذلك جاء هذا الكتاب "أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية" في اثنى عشر فصلا، وتناولت هذه الفصول ما يلي : مفهوم القياس والاختبار والتقويم، الأهداف التعليمية والسلوكية، خطوات بناء الاختبار أو المقياس، الصدق، الثبات، المعايير، الاختبارات المحكية المرجع والاختبارات المعيارية، الاختبارت التحصيلية، اختبارات الذكاء، مقاييس الاتجاهات، قياس الشخصية، وقياس الميول ER -