000 03327nam a22002657i 4500
003 mbzuhl
005 20230509135245.0
008 210223s2019 sy ||||g||||| 00| 0 ara d
040 _cmbzuhl
_erda
050 4 _aDS36.7
_b.S26 2019
100 1 _aسمار، سعد عبود
_eمؤلف.
245 1 2 _aالمقدس عند العرب قبل الإسلام /
_cأ. د. سعد عبود سمار.
250 _aالطبعة الأولى.
264 3 1 _aدمشق :
_bتموز ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع،
_c2019.
300 _a242 صفحة ؛
_c24 × 17 سم
336 _2rdacontent
_aنص
_bTxt
337 _2rdamedia
_aدون وسيط عرض‎
_bN
338 _2rdacarrier
_aمجلد
_b nc
500 _aتصميم الغلاف : أمنية صلاح الدين.
504 _aببليوجرافية : صفحة 221-242.
520 _aالكتاب يحاول تفسير مفهوم المقدس عند العرب عن طريق البنية الاجتماعية التي أنتجته وبمحاولته هذه فإنه يقتحم جدرانا حمراء طالما خشي الباحثون التطرق إليها لحساسيتها الدينية... لكن الكاتب بموضوعية طرحه يمر خفيفا بين هذه الجدران دونما ضجة. أعني : أسترخي فالكتاب لن يثير حنقك طرح الكتاب في فصله التمهيدي تساؤلات مهمة منها: هل الإسلام دين مدني ؟ هل تأثرت تصورات الإسلام بالحياة البدوية؟ هل حد الإسلام من البداوة بفرضه المنظومة الفقهية ؟ ثم ينتقل في الفصول متحدثا عن المدنس والمقدس ولعل أكثر ما جذبني عموما هو حديثه عن القدسي المجهول (الجن والملائكة والأبالسة) والعودة إلى تصورات العرب القديمة عن هذه الطماطم وربطها بخطاب القرآن بعد ذلك. الفصل الذي حاز على إعجابي ربما بسبب شغفي السابق بموضوعه- هو الفصل الذي يتحدث عن بنى الفكر الأسطوري.. وهل عزز الإسلام من الأسطورة ؟ بما أننا نعرف أن الأسطورة تعليلية... واللافت أنه غير لي فكرة نمطية سبق وكررت علينا في الكتب فيما يخص تعريف الأسطورة ووظيفتها وحاول الكاتب التجاسر ووضع حد تجنيسي بين الأسطورة والحكاية والخرافة وأرى أنه كان موفقا ! وليس من نافلة القول أن أقول أن الكتاب يحتوي على بعض الأفكار المغلوطة كفكرة أن لحم الخنزير والقرد محرمان بسبب أصولهما البشرية مما يذكرنا بنظرية داروين ويستشهد بقصة شهدها شخصيا أن عاملة مسلمة في منزل مسيحي قدم لها لحم خنزير فرفضت فقالوا لها لا تخافي إنه ليس لحم جدك.
650 1 4 _aالعرب
_xتاريخ
_yالعصر الجاهلي.
650 1 4 _aالعرب
_xحياة دينية
_yالعصر الجاهلي.
942 _2lcc
_cBK
999 _c9969
_d9969