000 | 03327nam a22002657i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | mbzuhl | ||
005 | 20230509135245.0 | ||
008 | 210223s2019 sy ||||g||||| 00| 0 ara d | ||
040 |
_cmbzuhl _erda |
||
050 | 4 |
_aDS36.7 _b.S26 2019 |
|
100 | 1 |
_aسمار، سعد عبود _eمؤلف. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالمقدس عند العرب قبل الإسلام / _cأ. د. سعد عبود سمار. |
250 | _aالطبعة الأولى. | ||
264 | 3 | 1 |
_aدمشق : _bتموز ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع، _c2019. |
300 |
_a242 صفحة ؛ _c24 × 17 سم |
||
336 |
_2rdacontent _aنص _bTxt |
||
337 |
_2rdamedia _aدون وسيط عرض _bN |
||
338 |
_2rdacarrier _aمجلد _b nc |
||
500 | _aتصميم الغلاف : أمنية صلاح الدين. | ||
504 | _aببليوجرافية : صفحة 221-242. | ||
520 | _aالكتاب يحاول تفسير مفهوم المقدس عند العرب عن طريق البنية الاجتماعية التي أنتجته وبمحاولته هذه فإنه يقتحم جدرانا حمراء طالما خشي الباحثون التطرق إليها لحساسيتها الدينية... لكن الكاتب بموضوعية طرحه يمر خفيفا بين هذه الجدران دونما ضجة. أعني : أسترخي فالكتاب لن يثير حنقك طرح الكتاب في فصله التمهيدي تساؤلات مهمة منها: هل الإسلام دين مدني ؟ هل تأثرت تصورات الإسلام بالحياة البدوية؟ هل حد الإسلام من البداوة بفرضه المنظومة الفقهية ؟ ثم ينتقل في الفصول متحدثا عن المدنس والمقدس ولعل أكثر ما جذبني عموما هو حديثه عن القدسي المجهول (الجن والملائكة والأبالسة) والعودة إلى تصورات العرب القديمة عن هذه الطماطم وربطها بخطاب القرآن بعد ذلك. الفصل الذي حاز على إعجابي ربما بسبب شغفي السابق بموضوعه- هو الفصل الذي يتحدث عن بنى الفكر الأسطوري.. وهل عزز الإسلام من الأسطورة ؟ بما أننا نعرف أن الأسطورة تعليلية... واللافت أنه غير لي فكرة نمطية سبق وكررت علينا في الكتب فيما يخص تعريف الأسطورة ووظيفتها وحاول الكاتب التجاسر ووضع حد تجنيسي بين الأسطورة والحكاية والخرافة وأرى أنه كان موفقا ! وليس من نافلة القول أن أقول أن الكتاب يحتوي على بعض الأفكار المغلوطة كفكرة أن لحم الخنزير والقرد محرمان بسبب أصولهما البشرية مما يذكرنا بنظرية داروين ويستشهد بقصة شهدها شخصيا أن عاملة مسلمة في منزل مسيحي قدم لها لحم خنزير فرفضت فقالوا لها لا تخافي إنه ليس لحم جدك. | ||
650 | 1 | 4 |
_aالعرب _xتاريخ _yالعصر الجاهلي. |
650 | 1 | 4 |
_aالعرب _xحياة دينية _yالعصر الجاهلي. |
942 |
_2lcc _cBK |
||
999 |
_c9969 _d9969 |