العياصرة، وليد رفيق محمد

التفكير السابر والإبداعي / وليد رفيق العياصرة. - الطبعة الأولى. - صفحة ؛ 272 إيضاحيات ؛ 25 × 17 سم

ببليوجرافية : صفحة 259-272.

تعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في إتجاه تطوير التعليم، وإحداث تغيير في مفاهيمه، حيث لابد من الربط بين مناهج الدراسة واستراتيجيات التدريس، ومهارات التفكير، وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين. يهدف الكتاب إلى تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها، ويحثهم على الابتعاد عن التلقين وتذكر المعارف واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء، بما ينمي مهارات التفكير لدى الطلبة. من هنا جاء هذا الكتاب ليبحث في التفكير السابر واستراتيجيات تعليمه، وخصائصه ومبادئه، كما يناقش العلاقة بين التفكير السابر والإبداع، ثم يقدم أمثلة تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم التفكير السابر، فالكتاب يعرض المبادىء النظرية للتفكير السابر، ثم يناقش الجوانب العملية لممارسته بشكل مبسط وواضح، محاولا تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير. تأتي أهمية التفكير السابر التي يطرحها هذا الكتاب من كونه عملية ذهنية يطور فيها المتعلم خبراته وأبنيته المعرفية من خلال تفاعله مع المحتوى الدراسي الذي يعد وفق مستواه العلمي وعمره العقلي، وفيها يتم تطوير هذه المعارف والفكار ليصبح قادرا بمفرده على توليد أفكار جديدة يخضعها للتحليل والمحاكمة بهدف تحسين أدائه من أجل الوصول إلى مرحلة الإبداع.

9789957223601

00000000600441


التفكير--دراسة وتعليم
التفكير الإبداعي
علم النفس التربوي

LB1590.3 / .A93 2011

370.1524 370.1524 / ع و ت

Powered by Koha