التفكير السابر والإبداعي / وليد رفيق العياصرة.

By: العياصرة، وليد رفيق محمد [مؤلف.]Material type: TextTextPublisher: عمان، الأردن : دار أسامة للنشر والتوزيع، 2011Edition: الطبعة الأولىDescription: صفحة ؛ 272 إيضاحيات ؛ 25 × 17 سمContent type: نص Media type: بدون وسيط Carrier type: مجلدISBN: 9789957223601Subject(s): التفكير -- دراسة وتعليم | التفكير الإبداعي | علم النفس التربويDDC classification: 370.1524 | 370.1524 LOC classification: LB1590.3 | .A93 2011Summary: تعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في إتجاه تطوير التعليم، وإحداث تغيير في مفاهيمه، حيث لابد من الربط بين مناهج الدراسة واستراتيجيات التدريس، ومهارات التفكير، وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين. يهدف الكتاب إلى تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها، ويحثهم على الابتعاد عن التلقين وتذكر المعارف واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء، بما ينمي مهارات التفكير لدى الطلبة. من هنا جاء هذا الكتاب ليبحث في التفكير السابر واستراتيجيات تعليمه، وخصائصه ومبادئه، كما يناقش العلاقة بين التفكير السابر والإبداع، ثم يقدم أمثلة تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم التفكير السابر، فالكتاب يعرض المبادىء النظرية للتفكير السابر، ثم يناقش الجوانب العملية لممارسته بشكل مبسط وواضح، محاولا تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير. تأتي أهمية التفكير السابر التي يطرحها هذا الكتاب من كونه عملية ذهنية يطور فيها المتعلم خبراته وأبنيته المعرفية من خلال تفاعله مع المحتوى الدراسي الذي يعد وفق مستواه العلمي وعمره العقلي، وفيها يتم تطوير هذه المعارف والفكار ليصبح قادرا بمفرده على توليد أفكار جديدة يخضعها للتحليل والمحاكمة بهدف تحسين أدائه من أجل الوصول إلى مرحلة الإبداع.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
    Average rating: 0.0 (0 votes)
No physical items for this record

ببليوجرافية : صفحة 259-272.

تعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في إتجاه تطوير التعليم، وإحداث تغيير في مفاهيمه، حيث لابد من الربط بين مناهج الدراسة واستراتيجيات التدريس، ومهارات التفكير، وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين. يهدف الكتاب إلى تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها، ويحثهم على الابتعاد عن التلقين وتذكر المعارف واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء، بما ينمي مهارات التفكير لدى الطلبة. من هنا جاء هذا الكتاب ليبحث في التفكير السابر واستراتيجيات تعليمه، وخصائصه ومبادئه، كما يناقش العلاقة بين التفكير السابر والإبداع، ثم يقدم أمثلة تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم التفكير السابر، فالكتاب يعرض المبادىء النظرية للتفكير السابر، ثم يناقش الجوانب العملية لممارسته بشكل مبسط وواضح، محاولا تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير. تأتي أهمية التفكير السابر التي يطرحها هذا الكتاب من كونه عملية ذهنية يطور فيها المتعلم خبراته وأبنيته المعرفية من خلال تفاعله مع المحتوى الدراسي الذي يعد وفق مستواه العلمي وعمره العقلي، وفيها يتم تطوير هذه المعارف والفكار ليصبح قادرا بمفرده على توليد أفكار جديدة يخضعها للتحليل والمحاكمة بهدف تحسين أدائه من أجل الوصول إلى مرحلة الإبداع.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Powered by Koha