تعليم التفكير في اللغة العربية / وليد فائق مرعي، محمود علي أحمد.

By: مرعي، وليد فائق [مؤلف.]Contributor(s): أحمد، محمود علي [مؤلف.]Material type: TextTextPublisher: بابل، العراق : مؤسسة دار الصادق الثقافية (طبع-نشر-توزيع)، 2020Edition: الطبعة الأولىDescription: 357 صفحة ؛ 24 × 17 سمContent type: نص Media type: بدون وسيط Carrier type: مجلدSubject(s): اللغة العربية -- دراسة وتعليم | التفكير -- دراسة وتعليمDDC classification: 410.71 LOC classification: PJ6065 | .M37 2020Summary: جمعنا في هذا الكتاب كل ما يحتاجه المدرس من أجل تنمية قدرات تلاميذه اللغوية والأدبية من خلال اطلاعه على ماهية التفكير وعوامل نجاحه وكيفية إعداد استراتيجيات حديثة قائمة على التفكير في تدريس اللغة العربية وباتباع انماط تفكيرية مناسبة لهذا التخصص مع امثلة تطبيقية لكل نوع من انواع التفكير المذكورة. وقسمنا الكتاب على مقدمة و(12) فصل وخاتمة ومصادر، وكانت على النحو التالي : الفصل الأول : أختص بمفهوم التفكير وأهميته ومكوناته وخصائصه. الفصل الثاني : أختص بعوامل نجاح التفكير ومعوقاته. الفصل الثالث : اختص بمهارات جمع المعلومات وتنظيمها وتقييمها. الفصل الرابع : أختص بمهارات تصنيف التفكير. الفصل الخامس : أختص بحل المشكلات كأهم أساليب تحفيز التفكير. الفصل السادس : أختص باتخاذ القرارات. الفصل السابع : أختص باللغة العربية أهميتها ونظريات تدريسها. الفصل الثامن : أختص باللغة والتفكير وعلاقة التفكير بوظيفة اللغة وعلاقة اللغة العربية بالتفكير ومراحل تطورهما وكيفية تنمية التفكير عند تلاميذ اللغة العربية. الفصل التاسع : أختص ببرامج تعليم التفكير العالمية المناسبة لتدريس اللغة العربية، برنامج القبعات الست نموذجا. الفصل العاشر : أختص ببعض استراتيجيات التفكير الحديثة المناسبة التدريس اللغة العربية. الفصل الحادي عشر : أختص ببعض انواع التفكير المهمة في تدريس اللغة العربية مع أمثلة تطبيقية عن كل نوع. الفصل الثاني عشر : علاقة التفكير بالمناهج بشكل عام ومناهج اللغة العربية بشكل خاص مع أمثلة وتطبيقات عن مهارات التفكير في مناهج اللغة العربية.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
    Average rating: 0.0 (0 votes)
No physical items for this record

ببليوجرافية : صفحة 343-357.

جمعنا في هذا الكتاب كل ما يحتاجه المدرس من أجل تنمية قدرات تلاميذه اللغوية والأدبية من خلال اطلاعه على ماهية التفكير وعوامل نجاحه وكيفية إعداد استراتيجيات حديثة قائمة على التفكير في تدريس اللغة العربية وباتباع انماط تفكيرية مناسبة لهذا التخصص مع امثلة تطبيقية لكل نوع من انواع التفكير المذكورة. وقسمنا الكتاب على مقدمة و(12) فصل وخاتمة ومصادر، وكانت على النحو التالي : الفصل الأول : أختص بمفهوم التفكير وأهميته ومكوناته وخصائصه. الفصل الثاني : أختص بعوامل نجاح التفكير ومعوقاته. الفصل الثالث : اختص بمهارات جمع المعلومات وتنظيمها وتقييمها. الفصل الرابع : أختص بمهارات تصنيف التفكير. الفصل الخامس : أختص بحل المشكلات كأهم أساليب تحفيز التفكير. الفصل السادس : أختص باتخاذ القرارات. الفصل السابع : أختص باللغة العربية أهميتها ونظريات تدريسها. الفصل الثامن : أختص باللغة والتفكير وعلاقة التفكير بوظيفة اللغة وعلاقة اللغة العربية بالتفكير ومراحل تطورهما وكيفية تنمية التفكير عند تلاميذ اللغة العربية. الفصل التاسع : أختص ببرامج تعليم التفكير العالمية المناسبة لتدريس اللغة العربية، برنامج القبعات الست نموذجا. الفصل العاشر : أختص ببعض استراتيجيات التفكير الحديثة المناسبة التدريس اللغة العربية. الفصل الحادي عشر : أختص ببعض انواع التفكير المهمة في تدريس اللغة العربية مع أمثلة تطبيقية عن كل نوع. الفصل الثاني عشر : علاقة التفكير بالمناهج بشكل عام ومناهج اللغة العربية بشكل خاص مع أمثلة وتطبيقات عن مهارات التفكير في مناهج اللغة العربية.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Powered by Koha